أخبار عاجلة
الرئيسية / المبتدأ / أخبار ومواقف / شنكالنامه للشاعر إبراهيم اليوسف تصدر عن مركز الآن

شنكالنامه للشاعر إبراهيم اليوسف تصدر عن مركز الآن

صدرت عن مركز ” الآن ” رواية شنكالنامه ” للشاعر والصحفي إبراهيم اليوسف ، وهو كما يبدو ينحاز في شكله العام إلى السرد ، لكن في ذات الوقت نقرأ نثرا يحكي فاجعة بشر وأمكنة . تتناول ” شنكالنامه ” وقائع تراجيدية من خلال الهجوم الهمجي على شنكال/ سنجار، وسبي النساء الإيزيديات، بل والإيزيديين، وارتكاب المجازر الرهيبة بحق الأهالي ،كشفتها عشرات المقابر الجماعية التي تصنف ماتعرضوا له ضمن إطار الجينوسايد، وهي مكتوبة بلغة سلسلة، شفافة،تخرج عن سياق الرواية التقليدية، وتحدد لنفسها ملامحها ،عبر النص المفتوح، السرد الشعري ، ربما بذلك يشكل فهما جديدا لدى الكاتب إبراهيم اليوسف الذي ” أشار” في أكثر من كتاب”سابق له” له انحيازه للنص لكسر الحدود بين الأشكال الفنية، و انزياحات الفنون. ومن خلال ذلك فإن – شنكالنامه – تمثل عملاً ملحمياً يرصد شراسة الإرهاب المجرم الذي مارس كل أدوات عنفه بحق الإيزيديين، عبر اعتماد حرق الحرات والأحرار، وبيع النساء المسبيات في أسواق النخاسة، أمام مرأى العالم كله. وإذا كان من شروط العمل الإبداعي تمكنه من غواية قارئه، وجذبه، واستفزازه، والحفاظ على معادله الإبداعي، من دون الغرق في دائرة استلاب الحرية لصالح التجنيس، من خلال مواءمته بين مجمل هذه الرؤى، من دون التخلي عن سرديتة الفنية ، ولغته التي تشدُّ القارىء. و أخيرأ فإنه لا يمكن الحديث عن الأعمال الفنية التي تناولت جريمة غزو شنكال، ضمن الفرمانات التي تعرض لها الإيزيديون عبر التاريخ، من دون الوقوف عند هذا العمل، ومن هنا تأتي أهميته..!

# شنكالنامه ، تأليف إبراهيم اليوسف، إصدار مركز ” الآن ” 336 صفحة من الحجم الوسط ،غلاف للفنان عنايت عطار

 

عن جـدل الآن

جــــدل : هو الموقع الرسمي لمركز الآن اعلن عن تأسيس المركز في بيروت عام 1996 ـ صدر عنه مايقارب ثلاثون كتابا في الآداب والسياسة والفن ـ انتقل نشاطه الى أوروبا بداية العام 2004 - يساهم بتحرير واعداد كتب و مؤلفات بتكليف من مؤسسات اجتماعية واحزاب يسارية و منظمات حقوقية .

شاهد أيضاً

A-5-Sami-cover (1)

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، …

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

error: Content is protected !!